أسوشيتد برس: التوصل إلى اتفاق بتجديد المنحة القطرية لدفع رواتب موظفي حماس

01 ديسمبر 2021 - 12:51
صوت فتح الإخباري:

 قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية يوم الأربعاء، إن حركة حماس، توصلت إلى اتفاق تجدد بموجبه قطر دفع رواتب الموظفين في قطاع غزة من خلال توفير الوقود.

وأكد مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته بسبب الحساسيات الدبلوماسية حول الاتفاق، أنه بموجب الاتفاق مع قطر ومصر، ستسلم الدوحة وقودًا إلى غزة من مصر يمكن لحماس إعادة بيعه للمساعدة في تغطية الرواتب.

وأوضحت، أنّ موظفو حماس حتى عدوان مايو الذي استمرت 11 يوماً، لم يتلقوا رواتبهم من من خلال حقائب نقود قطر إلى القطاع عبر إسرائيل.

وتابعت، أنّ "موظفي حماس المدنيون، تلقوا مدفوعات غير منتظمة بدلًا من رواتبهم الكاملة لسنوات بسبب الأزمة المالية التي طال أمدها".

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أنّ قطر تدفع بالفعل ثمن الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة واستأنفت المساعدة المالية لحوالي 100 ألف أسرة محتاجة في سبتمبر، باستخدام نظام القسائم الذي تديره الأمم المتحدة.

وشددت، أنّه منذ استيلاء حماس على السلطة بغزة في عام 2007، خففت إسرائيل ومصر الحصار، واشترطت إسرائيل التخفيف على استمرار الهدوء، فيما امتنع مسؤولون بتل أبيب عن التعليق على المساعدات القطرية الأخيرة.

ونوهت، أنّ مالية حماس أعلنت عن برنامج لاسترداد الأموال لمحطات الوقود التي تشتري كميات كبيرة من الوقود، في محاولة على ما يبدو لبيعها بسرعة من أجل دفع الرواتب.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق